مفتي مصر يزور المسجد الأقصى ويثير ردود فعل

مفتي مصر يزور المسجد الأقصى ويثير ردود فعل

القاهرة – مصطفى سليمان، العربية.نت

أثارت زيارة مفتي مصر د.علي جمعة للمسجد الأقصى اليوم الأربعاء عاصفة من الجدل بين علماء الأزهر والقوى السياسية المصرية والسلفيين، خاصة مع الغموض الذي أحاط بالزيارة من عدة نواح أهمها أن الزيارة لم يعلن عنها من قبل دار الإفتاء أو مسؤولي المسجد الأقصى إلا صباح يوم الزيارة، وثانيا ما أحاط بغموض التأشيرة التي حصل عليها مفتي مصر ودخل بمقتضاها القدس.

وقال الشيخ جمال قطب من كبار علماء الأزهر لـ”العربية.نت”: نحن لا نستطيع أن نؤيد المفتي في زيارته ولا نستطيع لومه عليها، لأن الزيارة محاطة بغموض شديد، فما دامت هناك همزة وصل مثل الأردن خلال الزيارة لا نعرف بالتحديد ما إذا كان المفتي قد دخل القدس بتأشيرة إسرائيلية أم لا”.

وأضاف “ننتظر ماذا ستحقق هذه الزيارة من نتائج على الشعب الفلسطيني ولمن ستؤتي أكلها ثم نعقب”.

زيارة علمية وليست رسمية

من جانبه كشف مستشار مفتي الديار المصرية الدكتور إبراهيم نجم أن المفتي صلى ركعتين بالمسجد الأقصى اليوم الأربعاء، في إطار زيارته للقدس، نافياً أن يكون المفتي قد حصل على تأشيرة دخول من سلطات الاحتلال الإسرائيلي.

وأكد نجم أن الزيارة تمت تحت إشراف كامل من السلطات الأردنية باعتبارها المسؤولة عن شؤون القدس.

وقال نجم: “جمعة أدى ركعتين اليوم بالمسجد الأقصى المبارك، كما توجه لزيارة قبر النبي موسى عليه السلام، كما زار بطريرك كنيسة القيامة، ثم أم مفتي الجمهورية المصلين في صلاة الظهر داخل مسجد البراق بالحرم القدسي الشريف، ورافقه في الزيارة والصلاة الأمير غازي بن محمد رئيس مؤسسة آل البيت والشيخ محمد حسن مفتي القدس والديار الفلسطينية وخطيب المسجد الأقصى والشيخ عبد العظيم سهلب رئيس مجلس الأوقاف الإسلامية بالقدس والدكتور عزام الخطيب رئيس أوقاف المسجد الأقصى”.

وأضاف “نجم” أن الزيارة في أساسها زيارة علمية وليست رسمية، حيث قام المفتي بافتتاح وقف كرسي الإمام الغزالي للدراسات الإسلامية بالقدس الشريف بدعوة من مؤسسة آل البيت الملكية الأردنية، حيث إنه أحد أعضائها.

تعبدية بحتة

وكان مفتي مصر الشيخ علي جمعة والأمير الأردني غازي بن محمد وصلا في قت سابق اليوم، إلى المسجد الأقصى في القدس الشرقية المحتلة، حسب ما أعلن مدير الأوقاف في المدينة عزام الخطيب.

وقال الخطيب لوكالة “فرانس برس”: “وصل سمو الأمير غازي بن محمد الممثل الشخصي لجلالة الملك عبد الله بن الحسين ومستشاره للشؤون الدينية الى المسجد الأقصى مع مفتي مصر سماحة الشيخ علي جمعة وكانت زيارتهما تعبدية بحتة”.

ورحب الخطيب بهذه الزيارة معتبرا أنها تهدف إلى “دعم الأقصى ودعم سكان مدينة القدس”.

وكشف الخطيب أن جمعة وبن حمد قاما بزيارة المسجد المرواني، والمتحف الإسلامي والباب الذهبي ووقفية الإمام الغزالي وافتتح سمو الأمير مركز وقفية الإمام الغزالي للدراسات، وزار مقام الشريف حسين. كما قاما بزيارة كنيسة القيامة وبطريركية الروم الارثوذكس في مدينة القدس.

ومنذ بداية الشهر سجلت زيارات عدة للمسجد الأقصى، فقد قام الأمير هاشم ابن الحسين في الخامس من أبريل/نيسان بزيارة المكان مع الداعية السعودي الحبيب الجفري، كما قام وزير الداخلية الأردني محمد الرعود بزيارة للأقصى قبل ثلاثة أيام.

Advertisements
Standard

One thought on “مفتي مصر يزور المسجد الأقصى ويثير ردود فعل

  1. 3alijouzou says:

    He will be remembered in History, but Egyptians nowadays are so keen to talk about heresies and traitors. He won’t be spared

Leave a Reply

Fill in your details below or click an icon to log in:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. Log Out / Change )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. Log Out / Change )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. Log Out / Change )

Google+ photo

You are commenting using your Google+ account. Log Out / Change )

Connecting to %s